المستوى : 2 ع ت/ تق ر/ت ا/ ر
اختبار الفصل الأول في اللغة العربية وآدابها
النص : قال أبو العتاهية :
1: أما من المــــــــوت لحيّ نجـــــــا كل امرئ آت عليه الفـــــــــــنــا
2: تـــــــــــــــبارك الله وســـــــــــــبحانـــــــه لكـــــل شيء مدّة وانقضــــــــا
3:يُقدّر الانســـــــــان في نفســـــــه أمرا ويأباه علـــــيه القضـــــــــــــــا
4:ويٌرزق الانــــــــسان من حيث لا يرجو وأحيانــــا يضلّ الرجـــــــــــــاـ
5: اليأس يحمي للفتى عرضـــــــــه والطمع الكـــاذب داء عيــــا
6:ما أزيـــــــــــن الحِلــــــم لأربـــــــــابــــــــــــــه وغايــة الحــــــــلم تمام التٌقـــــــــــــــى
7:والحمد من أربح كسب الفتى والشكر للمعروف نعم الجزا
8:يا آمـــــــن الدهـــــــر على أهلــــــــــــــه لكل عيــــش مدّة وانتهــــــــــــــــــــا
9:بينا يٌرى الانــــــــسان في غبطـــــة أصبح قد حلّ عليه البِلـــــــــــــــــــــى
10:لايفخر الـــــــــناس بأحسابهـــــــــــــــــــم فإنمــا الناس تراب ومـــــــــــــــــــــــا
البنـــــــــــــــــــاء الفكري :
1: بماذا استهل الشاعر قصيدته ؟ وما الحقيقة التي اراد أن يقرها ( 1 ن)
2: لخص مضمون النص في ثلاثة اسطر ( 3ن)
(2ن) 3: إلى أي غرض أدبي ينتمي هذا النص ؟ عرفه ثم بين سبب وجوده .
(2ن) 4: ما النمط الغالب على النص ؟ أذكر بعض خصائصه .
البنــــــــــاء اللــــــغــــــوي :
1: على من تعود ( الهاء) في قوله :نفسه –يأباه – عليه (0.75 ن)
2: أعرب ما تحته خط في النص (2.5ن)
3:تعجب من الأفعال التالية مع تغيير ما يجب تغييره ( 0.75 ن)
( انقضى –يٌرزق –فني )
4: استخرج من النص –تشبيها واستعارة مع الشرح (2 ن)
الوضعية الادماجية : ( 6ن)
قال أبو نواس :
فعيش الفتى في سكرة بعد سكرة فإن طال هذا قصر الدهر
رد على الشاعر بأسلوبك الخاص مفندا ما ذهب اليه معتمدا على النمط الحجاجي موظفا اسما ممنوعا من الصرف وصيغة تعجب قياسية وأسلوب إغراء وتحذير ، تشبيها واستعارة
ملاحظة :ضع سطرا تحت التعليمات