أين نحن من حقوق الجااااار بهذا الزمن
إن حسن الجوار سبب لدخول الجنة، وسوءه سبب من أسباب دخول النار، ولهذا نبه صلى الله عليه وسلم على عظم خطر إيذاء الجار، وأثره على أعمال الخير والقربات إلى الله تعالى، لقد حرم الشرع إيذاء الجار في ماله أو عرضه أو دمه، فعن المقداد ابن الأسود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «ما تقولون في الزنا قالوا: حرمه الله ورسوله فهو حرام إلى يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: لأن يزني الرجل بعشرة نسوة أيسر عليه من أن يزني بامرأة جاره فقال: ما تقولون في السرقة قالوا: حرمها الله ورسوله فهي حرام قال: لأن يسرق الرجل من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من جاره» رواه أحمد( ).
حيث ضاعف صلى الله عليه وسلم جريمة الزنا والسرقة في حق الجار إلى عشرة أضعاف لأنه كان حقا عليه أن يحفظه في ماله وعرضه، وقد أمنه جاره فخان الأمانة وانتهك حرمته، إضافة إلى ارتكاب ما حرم الله ورسوله، وجاء في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ قَالَ: «أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ». قُلْتُ: إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ. قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ. قَالَ: «وَأَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ تَخَاف أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ». قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ. قَالَ: «أَنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ». متفق عليه( ).
فقرن النبي صلى الله عليه وسلم بين هاتين الجريمتين العظيمتين الإشراك بالله وجحود ربوبيته وأنه الخالق الرازق وبين أن يزني المسلم بامرأة جاره أو بنته أو أخته ويجحد حقه عليه وائتمانه له، ويا لها من جريمة عظيمة نعوذ بالله من الخيانة.
يقول الله تبارك وتعالى: -(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا)- [النساء/36].
قال القرطبي رحمه الله: (فالوصاة بالجار مأمور بها مندوب إليها مسلما كان أو كافرا)( ).
ويروى أن رجلا جاء إلى ابن مسعود رضي الله عنه فقال له: إن لي جارا يؤذيني ويشتمني ويضيق علي فقال: (اذهب، فإن هو عصى الله فيك فأطع الله فيه)( ).
إن حق الجار كبير وعظيم وواسع، فمن حق الجار الإحسان إليه بتقديم ما هو حسن مرغوب عنده من قول أو عمل، وتقديم العون له إن احتاج إليه، وإشباعه إن كان جائعا، لما روى أنس ابن مالك رضي الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به» رواه الطبراني والبزار وقال الهيثمي في المجمع إسناد البزار حسن( ).
ومن حق الجار أن تكون أمينا، ولأسراره حافظا، ولعرضه صائنا، متوددا إليه، حريصا على مصالحه كما تحرص على مصالحك، 000
للنقاش
حقوق الجار بهذا الزمن هل هي موجودة
هل يوجد بيننا من يسأل على جارة او يعرفه
ماهو سبب دخول بعض الجيران في مشاكل تصل الى اقسام الشرطة
احيانا اين نقف نحن من وصايا نبينا عليه الصلاة والسلام با الجار
والأحاديث المتواترة بهذا الخصوص
ضع رأيييييييييييك